X

خطط لاكتشاف الجزيرة

  • hero-image3
  • sadiyatbeachbanner2
  • sadiyatbeachbanner3
  • sadiyatbeachbanner4
  • sadiyatbeachbanner1

شاطئ السعديات

لعل أكثر ما يميز شاطئ السعديات هو الكثبان الرملية المغطاة بالنباتات الخضراء الطبيعية، التي تنمو طبيعياً دون ري لها بل تعتمد على الهطولات المطرية السنوية والرطوبة المستمدة من الضباب الكثيف في المنطقة، ولضمان استدامة هذه المحمية الطبيعية الفريدة، تم إنشاء "محمية الكثبان الرملية" على عرض 60 متراً من الشاطئ كحد أدنى. 

محمية الكثبان الرملية

محمية الكثبان الرملية

تم تخصيص ممرات خشبية مرتفعة للوصول إلى شاطئ السعديات لمنع إلحاق أي أضرار بالكثبان الساحلية المنخفضة النادرة، هذه المنطقة الحساسة التي تمتلك أهمية في الحفاظ على الحياة النباتية والحيوانية التي تشتهر بها أبوظبي فضلًا عن وظيفتها كحواجز طبيعية للموجات العاصفة التي قد تضرب الوحدات السكنية القائمة على الواجهة البحرية.

كما تنبع أهمية الكثبان الرملية الواقعة قبالة الشاطئ بكونها موطناً طبيعياً للسلاحف الصقرية المنقار المهددة بالانقراض التي تأتي كل عام بين شهري أبريل ومايو لتضع بيوضها وتفقس بعد 60 يوماً.

بالإضافة إلى ذلك، يحظى الزوار بفرصة مشاهدة الغزلان والطيور والزواحف والثدييات الصغيرة مثل الجربوع داخل محمية الكثبان الرملية في السعديات، وتأتي هذه الحيوانات إلى المحمية إما من أجل التكاثر أو بحثاً عن الطعام أو الاختباء، كما يمكن رؤية بعضها في ملعب الجولف في السعديات.

أما المياه الفيروزية لشاطئ السعديات، فتعيش فيها مجموعة من أبرز الفصائل البحرية مثل الحوت الأحدب والدلافين قارورية الأنف والسلاحف الخضراء والراي اللاسع وأسماك القرش ذات الزعنفة السوداء. 

عرض المزيد

الأنشطة المقامة على شاطئ السعديات

الأنشطة المقامة على شاطئ السعديات

حملة تنظيف الشاطئ:

رغم أن عمليات تنظيف شاطئ السعديات تجري كل يوم، إلا أنها لا تطال منطقة محمية الكثبان الرملية، وذلك مراعاة لحساسية المكان، وبهذا الصدد يتم إجراء حملات تنظيف خاصة تشارك فيها المؤسسات والشركات، وذلك بهدف رفع مستوى الوعي بالآثار السلبية الناجمة عن رمي النفايات في البحر وأثر ذلك على الحياة البحرية والساحلية. 

المحافظة على الكثبان الرملية

المحافظة على الكثبان الرملية

أزيلت بعض الكثبان الرملية الأصلية في بعض المواقع على شاطئ السعديات نتيجة لاستخدام الأراضي عبر الزمن. وبهذا الصدد، أجرت شركة التطوير والاستثمار السياحي بالتعاون مع المقاولين والجهات المشغلة مجموعة من المبادرات التي تعنى باستعادة الكثبان الرملية، مما أسفر عن زيادة مساحة الكثبان الرملية بمقدار 2000 متر مربع وضمها إلى محمية الكثبان الرملية في السعديات. وتهدف هذه الخطوة إلى إيجاد كثبان رملية مخضرة إضافية في الطريق البحري المؤدي إلى نادي جولف شاطئ السعديات الذي يلف المنطقة المقابلة لمنتجع سانت ريجيس جزيرة السعديات، مما تعزز جمالية المنظر العام للشاطئ، وسيسهم في إيجاد مواطن إضافية لتعشيش السلاحف الصقرية المنقار المهددة بالانقراض والتي تعود سنوياً إلى الشاطئ لتضع بيوضها بين شهري أبريل ويوليو. وتأتي هذه الحملة في إطار التزام شركة التطوير الاستثمار السياحي بالاستدامة وتطبيق أفضل الممارسات البيئية.

 

وفي هذا الصدد تقول الدكتورة نتالي ستايلنس، مدير إدارة الخدمات البيئية في شركة التطوير والاستثمار السياحي: "إن ما يميز مشاريعنا التطويرية الجارية على شاطئ السعديات عن غيرها من المشاريع المقامة في منطقة الخليج العربي، هو مراعاتنا كل ما يتعلق بأمور البيئة لا سيما محمية الكثبان الرملية في جزيرة السعديات، الأمر الذي يسهم في زيادة قيمة هذه المشاريع وتعزيز الحياة الطبيعية والمحافظة عليها. وانطلاقاً من هذه الفلسفة، نعزز تعاوننا مع المقاولين والجهات المشغلة من أجل حماية الموارد الطبيعية وتعزيزها ورفع مستوى الوعي وإظهار مدى التزام أبوظبي بحماية البيئة ليشهد على ذلك الزوار الذين يقصدونها من مختلف أرجاء العالم".   

عرض المزيد

ندوات حول السلاحف:

ندوات حول السلاحف:

يعقد قسم الاستدامة البيئية في شركة التطوير والاستثمار السياحي جلسات دورية حول السلاحف مع العاملين على شاطئ السعديات كالمنظفين والمنقذين والجمهور بهدف رفع مستوى الوعي بأهمية المحافظة على السلاحف صقرية المنقار المهددة بالانقراض لضمان عودتها إلى شاطئ السعديات كل عام لتضع بيوضها فيه.

حقائق حول السلاحف صقرية المنقار

  • جاءت تسميتها بسبب منقارها الذي يشبه إلى حد كبير منقار الصقر.
  • تنمو هذه السلاحف ليصل طولها إلى 110 سم ووزنها 70 كغ.
  • تعيش السلاحف في المياه الإستوائية وشبة الاستوائية في المحيط الأطلسي والمحيط الهندي.
  • تفضل هذه السلاحف العيش في المناطق الصخرية والمياه الساحلية الضحلة والبحيرات والجزر المحيطية.
  • تتغذى بشكل رئيسي على الإسفنج وقنديل البحر واللافقاريات الصغيرة.
  • تعد السلاحف من الزواحف المهددة بالانقراض، حيث أعدادها آخذة في التناقص.
  • انخفض عدد السلاحف صقرية المنقار إلى 80% خلال السنوات الثلاثين الأخيرة.
  • يمتد بها العمر لأكثر من 50 عاماً
  • يعتمد جنس السلاحف على درجة حرارة البيوض في العش. فالأعشاش الأكثر دفئاً تسمح لتفقيس البيوض التي تحمل إناثاً.

أشجار القرم

 

  • القرم الرمادي، أو القرم البحري، هو النوع الوحيد من أشجار القرم الذي ينمو بشكل طبيعي في دولة الإمارات العربية المتحدة.
  • تمتلك أشجار القرم أهمية كبيرة في حماية الشواطئ الساحلية من الانجراف، كما أنها توفر موطناً آمناً للحيوانات البحرية في المنطقة للتكاثر، فهي تمتص غاز الكربون كما أنها وجهة مفضلة للطيور المهاجرة مثل طيور الفلامنغو التي تتواجد في منطقة القرم بين شهري نوفمبر وأبريل. 
  • تتميز أشجار القرم بجذورها الهوائية التي تتيح لها امتصاص الأكسجين بينما الجذور المغمورة بالماء، فتدعم النبات في التشبث في الأرض.
  • تتميز أوراق القرم الرمادي بوجود غدد خاصة قادرة على طرح الأملاح.
  • كما تستطيع أشجار القرم الرمادي تخزين كميات كبيرة من الملح في أوراقها التي تقع عندما تزداد نسبة الأملاح فيها.

الصور و الفيديو

  • Clean up UAEBaby Hawksbill Turtle at Saadiyat islandSaadiyatbeach1Saadiyatbeach2Saadiyat Beach3Saadiyatbeach4Saadiyatbeach5Saadiyatbeach6Saadiyatbeach7Saadiyatbeach8Saadiyatbeach9Saadiyatbeach10Turtle Talk

قسم الفيديو